الدفرينشيال الخلفى ( rear axle ) :
هو محور السياره الخلفى الذى يتلقى الحركه من عامود الاداره ثم يقوم بنقلها الى العجلات ورغم انه عمليا من اقوى الاجزاء بالسياره لانه يحمل السياره من الخلف اضافه الى دوره فى نقل الحركه الى العجلات الخلفيه ألآ انه يحدث منه بعض المشكلات سوف نستعرضها على النحو التالى :
اولا :يتكون الجزء الاساسى من (rear axle) من مجموعه من التروس التفاضليه تقوم بنقل الحركه الى العجلات وذلك يتطلب قوه تحمل عاليه من تلك التروس لوقوع ضغط كبير عليها ويلزمها فى تلك العمليه كفائه تزييت عاليه لا تتوقف لان معدل احتكاك التروس عالى جدا فأين تحدث المشكله :
تحدث غالبيه مشكلات تلك التروس من نقص التزييت فتصميم الوعاء الحاوى لها يجعل الجزء السفلى منها غارقا فى الزيت دائما فأذا حدث نقص فى الزيت تبدأ التروس فى التأكل السريع نظرا لقوه الاحتكاك اضافه الى تأكل رولمان البلى الحامل لمجموعه التروس تلك ويتسائل البعض عن سبب نقصان الزيت مع انه داخل وعاء مغلق :
يوجد على اطراف هذا المحور عند التقائه بالعجلات اثنين من مانعى تسرب الزيت (oil seal) فعند تاكلهما بعد فتره كبيره من العمل يقومان بتسريب الزيت ببطء لا يشعر به قائد السياره فيتناقص الزيت حول التروس بصوره تدريجيه مما يساعد فى تأكلها
ويشكوا البعض من تغيير (oil seal )وبعد فتره قصيره تقوم بتسريب الزيت ايضا ويرجع سبب ذلك الى :
يوجد على هذا المحور من اعلى صمام صغير فائدته طرد الزيت الزائد عن المقدار المثالى للتروس وايضا عند ارتفاع درجه حراره المحور نتيجه ارتفاع درجه حراره الجو المحيط فيقوم هذا الصمام باخراج ضغط الهواء الزائد نتيجه تمدد الهواء داخل المحور والمشكله تحدث عند غلق هذا الصمام نتيجه تراكم الرمال والاتربه داخله فعند ارتفاع الضغط داخل المحور نتيجه ارتفاع درجه حراره الجو والصمام مغلق فيتسرب الزيت من حول (oil seal) نتيجه الضغط المرتفع داخل المحور المغلق مسببا تسرب الزيت وفقده ولذلك ننصح بفك هذا الصمام وتنظيفه كل عام تقريبا خصوصا فى البلاد ذات الطبيعه الرمليه والترابيه .
ومن اسباب تأكل مجموعه التروس ايضا سوء الاستخدام للسياره عن طريق سرعه الانطلاق العاليه من الثبات عند بدء الحركه مما يسبب وقوع قوه ضغط عاليه على مجموعه التروس مما يساعد على تأكلها سريعا .
هو محور السياره الخلفى الذى يتلقى الحركه من عامود الاداره ثم يقوم بنقلها الى العجلات ورغم انه عمليا من اقوى الاجزاء بالسياره لانه يحمل السياره من الخلف اضافه الى دوره فى نقل الحركه الى العجلات الخلفيه ألآ انه يحدث منه بعض المشكلات سوف نستعرضها على النحو التالى :
اولا :يتكون الجزء الاساسى من (rear axle) من مجموعه من التروس التفاضليه تقوم بنقل الحركه الى العجلات وذلك يتطلب قوه تحمل عاليه من تلك التروس لوقوع ضغط كبير عليها ويلزمها فى تلك العمليه كفائه تزييت عاليه لا تتوقف لان معدل احتكاك التروس عالى جدا فأين تحدث المشكله :
تحدث غالبيه مشكلات تلك التروس من نقص التزييت فتصميم الوعاء الحاوى لها يجعل الجزء السفلى منها غارقا فى الزيت دائما فأذا حدث نقص فى الزيت تبدأ التروس فى التأكل السريع نظرا لقوه الاحتكاك اضافه الى تأكل رولمان البلى الحامل لمجموعه التروس تلك ويتسائل البعض عن سبب نقصان الزيت مع انه داخل وعاء مغلق :
يوجد على اطراف هذا المحور عند التقائه بالعجلات اثنين من مانعى تسرب الزيت (oil seal) فعند تاكلهما بعد فتره كبيره من العمل يقومان بتسريب الزيت ببطء لا يشعر به قائد السياره فيتناقص الزيت حول التروس بصوره تدريجيه مما يساعد فى تأكلها
ويشكوا البعض من تغيير (oil seal )وبعد فتره قصيره تقوم بتسريب الزيت ايضا ويرجع سبب ذلك الى :
يوجد على هذا المحور من اعلى صمام صغير فائدته طرد الزيت الزائد عن المقدار المثالى للتروس وايضا عند ارتفاع درجه حراره المحور نتيجه ارتفاع درجه حراره الجو المحيط فيقوم هذا الصمام باخراج ضغط الهواء الزائد نتيجه تمدد الهواء داخل المحور والمشكله تحدث عند غلق هذا الصمام نتيجه تراكم الرمال والاتربه داخله فعند ارتفاع الضغط داخل المحور نتيجه ارتفاع درجه حراره الجو والصمام مغلق فيتسرب الزيت من حول (oil seal) نتيجه الضغط المرتفع داخل المحور المغلق مسببا تسرب الزيت وفقده ولذلك ننصح بفك هذا الصمام وتنظيفه كل عام تقريبا خصوصا فى البلاد ذات الطبيعه الرمليه والترابيه .
ومن اسباب تأكل مجموعه التروس ايضا سوء الاستخدام للسياره عن طريق سرعه الانطلاق العاليه من الثبات عند بدء الحركه مما يسبب وقوع قوه ضغط عاليه على مجموعه التروس مما يساعد على تأكلها سريعا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق