الخميس، 23 يونيو 2011

مبين الاعطال بالسياره MIL


فى جميع السيارات الموجوده حاليا بالاسواق توجد علامه بتابلوه السياره تسمى CHECK LAMP وهى مبينه لنظام بالسياره يسمى MIL ويعنى MALFUNCTION INDICATOR LAMP اى لمبه مبين الاعطال , فما السبب فى اضائتها وكيفيه علاج ذلك ؟
يعمل هذا المبين لبيان وجود مشكله او عده مشاكل بالمحرك ولكن هناك وظيفه اساسيه لهذا المبين وهى اعطاء انذار بوجود مشكله فى انبعاثات الغازات الضاره من المحرك ولذلك يوجد حساس بماسوره العادم يسمى حساس الاوكسجين يقوم باستشعار الغازات المنبعثه من المحرك وتحليلها وارسال اشاره الى كونترول السياره بوجود خطأ فى نسبه الغازات المنبعثه من العادم فتضىء لمبه المبين بتابلوه السياره , ولكن هذه وظيفه من عدد من الوظائف فتضىء ايضا عند وجود مشكله فى نظام حقن الوقود INJECTION , وفى بعض السيارات نتيجه ارتفاع زائد لدرجه حراره المحرك , ولكن وجد ان 80 % من اضائه هذه اللمبه هى وجود عيب فى غطاء خزان الوقود GAS CAP فاذا كان الغطاء غير محكم او غير موجود او غير مغلق جيدا يتم استشعار ذلك عن طريق قيمه ضغط الوقود الواصله الى البخاخات .
ولكن هناك عده طرق الاضائه هذا المبين منها الغير مهم واخر لابد من التوقف فورا وهى كالتالى :
1 - اضائه المبين مع عدم الشعور باى مشكله فى سير السياره وعدم ارتفاع درجه الحراره عن معدلها الطبيعى ويكون بسبب بسيط مثل عدم وصول حساس العادم جيدا او انقطاع احد اسلاكه .
2 - اضائه المبين مع الاحساس باختلاف فى اداء السياره او انبعاث عادم اسود من خلف السياره وفى هذه الحاله من الممكن الوصول بالسياره الى اقرب مركز صيانه للفحص .
3 - اضائه المبين بشكل متقطع (وميض) يعنى وجود اكثر من عيب لابد من الكشف عليه مع التأثر فى اداء السياره او تحول لون المبين من اللون الاصفر الى اللون الاحمر وفى هذه الحاله لابد من التوقف فورا واطفاء المحرك .

ولكن هذا المبين لابد من اطفائه على جهاز فحص الاعطال بمركز الصيانه لأن الكونترول بالسياره يقوم بتخزين المشكله فى الذاكره ولابد من اعاده تنظيفها بواسطه الجهاز , ولكن بعض السيارات بعد اصلاح العيب من الممكن نزع اقطاب البطاريه لمده دقيقه تقريبا فتقوم بمسح الذاكره .
يريد البعض بيع السياره ولكن مبين الاعطال مضىء ولا يريد اصلاح العيب فيقوم بنزع لمبه المبين من تابلوه السياره , ولذلك ننصح كل مشترى لسياره مستعمله من اداره المحرك مع النظر على تابلوه السياره فتضىء لمبه المبين مع بدا اداره مفتاح السياره وتنطفىء بعد دوران المحرك بعده ثوان .

اعداد /م / عمرو اسعد

هناك تعليق واحد:

  1. شككككككككككككككككككرا انا اشغل السياره ومالقيها شغاله امششي شوي تشتغل العلامه اش السبب !!

    ردحذف