الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

فورد تطور نظاماً جديداً لتوفير وقود السيارات


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات أنها صممت نظاماً جديداً يتيح توفير الوقود في المركبات العادية، وذلك عبر الإطفاء التلقائي للمحرك بمجرد توقف السيارة عن السير، كما يحصل في الشوارع المزدحمة.

وقالت الشركة إنها ستعمم هذا النظام على سياراتها السياحية و"الكروس أوفر" المصنعة في قارة أمريكا الشمالية، اعتباراً من عام 2012.

وبحسب فورد، فإن بوسع النظام توفير كميات من الوقود تتراوح بين أربعة وعشرة في المائة من الاستهلاك العادي، كما سيكون له تأثير بيئي إيجابي، لجهة الحد من انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة.

ويحمل النظام اسم "جهاز التوقف والتشغيل التلقائي" وهو يعمل بمجرد الضغط على الفرامل لفترة متواصلة، فيتوقف المحرك عن العمل، وبعد أن يرفع السائق قدمه عن الفرامل يعود المحرك للعمل.

ويوجد نظام مماثل في بعض السيارات الهجينة الموجودة اليوم، والتي تضم محرك كهربائي صغير إلى جانب المحرك العامل بالاحتراق، ويقوم المحرك الأول بإبقاء أنظمة التبريد والتكييف ومضخات الماء عاملة في السيارات حتى بعد توقف الثاني.

لكن فورد لم تشر إلى الطريقة التي ستتبعها لإبقاء هذه الأنظمة عاملة في الوقت الذي يتوقف فيها محرك السيارات العادية عن العمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق