السبت، 25 ديسمبر 2010
كيفيه تسخين السياره
مع اجواء الشتاء البارده يزداد الشعور والحاجه لدينا بضروره و كثره تسخين السياره فيظل البعض يسخن السياره لمده ربع ساعه
صيانه الجير الاوتوماتيك
يغفل اشخاص كثيرون عن عمل صيانه دوريه للجير الاوتوماتيك حتى يفاجئوا بحدوث تغيير فى كفائه السياره مثل التاخير فى زمن الانتقال من سرعه لاخرى او التاخير فى الاستجابه عند اعطاء امر السير او ضعف عزم وسرعه السياره
ولذلك ننصح كل مقتنى سياره جير اوتوماتيك اومشترى سياره مستعمله جير اوتوماتيك بعمل صيانه للجير كالاتى
اولا : يتم عمل الصيانه فى حدود 30 : 40 الف كيلو متر
ثانيا : يتم تغيير زيت الجير بنفس مواصفات الزيت الموصى عليه من قبل صانع السياره
ثالثا : يتم تغيير فلتر الجير وفى بعض السيارات ذات الفلتر المعدنى يكتفى بغسله ويوجد اسفل وعاء زيت الجير من الداخل وفى بعض السيارات يوجد خارجيا مثل فلتر زيت المحرك
ملحوظه : يتم وضع نفس كميه الزيت المصفاه من الجير دون زياده فى الكميه
كيفيه معرفه انقطاع سير الكاتينه TIMING BELT
من اخطر سيور نقل الحركه فى المحرك هو سير الكاتينه وللاسف فأن انقطاعه ياتى بشكل مفاجىء ويسبب ذلك مشاكل جسيمه بالمحرك ولذلك لابد من سرعه معرفه انقطاعه عند حدوث ذلك ونتبع الاتى
عند انقطاعه يتوقف المحرك بشكل مفاجىء غير معتاد ومن الممكن ان يتوقف المحرك لعده اسباب اخرى ولكن للامان يجب وضع سير الكاتينه اولا
الاسباب
اولا : اوقف السياره وارفع غطاء المحرك وقم باداره المحرك لمره واحده لعده ثوان مع التركيز فى صوت دوران المارش (الاستارتر) اذا وجدت ان الصوت مختلف والمارش يدور بسرعه عاليه غير معتاده فأن سير الكاتينه قد انقط فعلا وفى هذه الحاله لا تقم بأداره المحرك مره اخرى ولابد من سحب السياره لتغييره
اهتزاز بدال الفرامل عند الضغط عليه على السرعات العاليه
اهتزاز بدال الفرامل عند الضغط عليه على السرعات العاليه
==================================
ويحدث ذلك بسبب وجود عيب فى طنابير الفرامل الاماميه (البريك ديسك)ويكون ذلك بسبب تأكلها وضعف سمكها او تغير استوائها ويحدث ذلك نتيجه وصول الماء اليها وهى ساخنه وننصح بعدم غسل السياره مباشره بعد الوصول مباشره حتى لايصل ماء الى الطنابير وهى ساخنه ومن اسباب تلف الطنابير الاماميه هو ضعف الفرامل الخلفيه فيكون الضغط الاكبر على الطنابير الاماميه مما يسرع من تأكلها ومن اسباب تلف الطنابير الماميه ايضا تركيب جنوط اسبور (رينجات)ذات فتحات واسعه مما يسمح بوصول المياه الى الطنابير بسهوله فى اى وقت
الجمعة، 24 ديسمبر 2010
المحافظه على الباور ستيرينج
خطوات هامه للحفاظ على الباور ستيرينج
1 - المحافظه على منسوب الزيت داخل وعاء زيت الباور ويختلف قياسه اذا كان باردا اوساخنا وذلك مبين على مقياس الزيت .2 - ملاحظه وجود اى ترشيحات زيوت على اى جزء من اجزاء الدوره وذلك يعنى تسريب فى الدوره .3 - عدم الضغط على عجله القياده بعد نهايه مشوار الدورن لان ذلك يرفع الضغط داخل الدوره بشكل كبير مما يتسبب احيانا فى تلف خراطيم الضغط او حواجز الزيوت (اويل سيل) ؛
ملحوظه: ارتفاع صوت مضخه زيت الباور عند لف عجله القياده ينذر بوجود مشكله فى الدوره
الباور ستيرينج
اصبح الباور ستيرينج من الاساسيات فى السياره بعدما كان من الكماليات
المضافه فى السيارات . وتتكون فكرته الاساسيه فى تحويل طاقه الحركه
الناتجه عن عجله القيادهمن اليدالى طاقه هيدروليكيه تسهل حركه الجريده
المسننه داخل علبه الدركسيون (الاسكاتره) . وتختلف سهوله حركه عجله
القياده من سياره لاخرى حسب نوع السياره و حالتها وكذلك عرض الاطارات .
وهناك خطوات هامه للمحافظه على نظام الباور ستيرينج سوف نعرضها لاحقا
سيور الكاتينه (TIMING BELT)
يعتبر سير الكاتينه من اهم نواقل الحركه فى المحرك حيث يقوم بنقل الحركه من محور
المحرك الاساسى(عامود الكرنك) الى عامود توافق الصمامات(عامود الكامات)
بشكل توافقى متزامن لفتح و غلق الصمامات ويعتبر سير الكاتينه من الاجزاء
الخطيره فى المحرك وينصح كل مشترى لسياره مستعمله بسرعه تغييره ليبدأ
قياس عدد الكيلو متر من جديد . ويتراوح عمره فى السيارات اليابانيه من (
80 : 100 )الف كيلو متر اما فى السيارات الكوريه يتراوح عمره من ( 40 : 50
) الف كيلو متر او حسب ارشادات المصنع. وسنقوم فيما بعد بشرح مشكله انقطاع
سير الكاتينه وكيفيه معرفه ذلك بسرعه
زيوت محركات السيارات
تعتبر المحافظه على جوده و حاله الزيوت
داخل المحرك من اهم العوامل المساعده فى الحفاظ على سلامه و عمر المحرك .
ولكن يعتقد البعض اعتقاد خاطىء ان سرعه تغير زيت المحرك ونزول الزيت بلون
فاتح شىء صحى للمحرك والحقيقه عكس ذلك. مع
سير السياره عدد معين من الكيلو متر يتكون مع الزيت مواد حمضيه تعمل على
تحليل النواتج المعدنيه الناتجه عن الاحتكاك وهذا التحليل ينتج عنه تحول
الزيت الى اللون الداكن ونكون بذلك قد اتحنا الفرصه للزيت للقيام بدوره
الاساسى . اما ان نقوم بتغير الزيت بسرعه فأننا نترك نواتج الاحتكاك
المعدنيه داخل المحرك مما يسرع من زياده تأكل اجزاء المحرك
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)